رؤية الأشياء من زاوية مختلفة
31 May 2012, Morocco

عندما تبدأ الشمس تلمع مباشرة بعد تساقط الأمطار، يظهر لك في السماء منظر جميل لقوس قزح. و يرجع ذلك لكون قطرات صغيرة من الماء تظل في الهواء بعد هطول الأمطار و تجعل أشعة الشمس تنتشر على شكل ألوان قوس قزح. قد تم كشف السر وراء هذه المجموعة الواسعة من الألوان

إلا أن الضوء يخفي الكثير من الأسرار. فعلى سبيل المثال، هل كنت تعلم أن الضوء الذي نراه بأعيننا ما هو إلا نوع معين من أنواع كثيرة من الضوء؟ من المحتمل أن تكون على دراية بالعديد من أنواع الضوء الأخرى، إلا أنك قد لم تكن على علم أنها ضوء، مثل موجات الراديو و أشعة الميكروويف. و ذلك راجع لكون الناس عندما تتحدث عن الضوء الذي نراه بأعيننا، غالبا ما تطلق عليه اسم "الضوء" في حين أنها في الواقع يجب أن تطلق عليه اسم "الضوء المرئي "                                    ا

في الوقت الذي لا يمكن لأعيننا أن ترى سوى الضوء المرئي، توجد كامرات خاصة بإمكانها الكشف عن أنواع أخرى من الضوء. تبدو الأشياء مختلفة للغاية عندما يتم تصويرها في نوع مختلف من الضوء. على سبيل المثال، اعتبر هذه الصورة الجديدة أعلاه  لمجرة تسمى قنطورس أ. لقد تم إنشاؤها من خلال الجمع بين صور مختلفة للمجرة تم التقاطها بواسطة تلسكوبات قادرة على الكشف عن الراديو و الأشعة تحت الحمراء. و الآن، انظر إلى صورة السكوب الفضائية " وسم حدود مجرة" فهي صورة لنفس المجرة إلا أنها التقطت في الضوء المرئي

كلتا الصورتان تمثلان نفس المجرة، إلا أن الفرق بينهما ملحوظ. ففي الوقت الذي تظهر فيه الصورة الملتقطة في الضوء المرئي أجمل، كلتا الصورتان تعطي علماء الفلك معلومات قيمة. من خلال ملاحظة مختلف أنواع الضوء يتمكن الفلكيون من فهم كليا و جيدا ما يجري في الكون

واقع رائع

فقط حوالي 4% من الأشياء في الكون لا ينبثق منها أي نوع من الضوء إطلاقا!                                                              ا

Astronomy club, Al Akhawayn Univerity in Ifrane, Morocco.

Seeing Things in a Different Light